الحياة المدرسية للطفل المصاب بمرض السكر

الحياة المدرسية للطفل المصاب بمرض السكر:

ما الذي يجب أن يعرفه المدرس عن التلميذ المصاب بمرض السكر؟

معلومات عامة:

-       مرض السكر ليس مرضاً معدياً، ويجب أن يعامل التلاميذ المصابين بمرض السكر بنفس الطريقة التي يعامل بها التلاميذ الآخرون.

-       يأخذ التلاميذ المصابون بمرض السكر الإنسولين يومياً وذلك لبناء سكر الدم عندهم طبيعياً قدر الامكان ولكي تنمو أجسامهم كغيرهم من التلاميذ.

-       يجب أن يحمل التلميذ المصاب بمرض السكر معه على الدوام البطاقة الدالة على أنه يعاني من ذلك المرض.

-       عندما يمرض التلميذ المصاب بالسكر في المدرسة يجب إبلاغ والديه بذلك فورًا.

-       إذا ظهرت على التلاميذ أي من الأعراض التالية كضيق التنفس، أخذ النفس العميق بصعوبة، العطش والتبول المتكرر، أو التقيؤ فيجب إبلاغ والديه والطبيب على الفور.

انخفاض مستوى سكر الدم عن المعدل الطبيعي:

·       قد يحصل انخفاض مستوى السكر بسبب تناول كمية غير كافية من الطعام، أو بسبب الإفراط في التمارين الرياضية أو أخذ جرعة إنسولين أكثر من المقررة من قبل الطبيب.

·       قد يحصل انخفاض السكر في أي وقت من الأوقات، وخاصة إذا تأخر تناول الوجبات عن مواعيدها أو بعد التمارين الرياضية المجهدة.

·       قد يشعر التلاميذ الذين عندهم انخفاض مستوى السكر بالجوع، تصبب العرق، التهيج، الشحوب، الدوار أو الاضطراب وإذا لم تتم معالجة الحالة فمن المحتمل أن يفقد التلميذ وعيه.

·       من القواعد السليمة أن يعطى التلميذ المصاب بمرض السكر الذي يتصرف بصورة غريبة طعاماً (سكر بسيط) على الفور مثل أن يعطى علبة عصير فواكه أو نصف كوب من الكولا العادية في حالة إصابته بانخفاض سكر الدم.

·       من المفروض أن تظهر علامات التحسن على التلميذ بعد 10 إلى 15 دقيقة وبعد ذلك يجب إعطائه وجبة خفيفة، وأعد المعالجة إذا لم يتحسن الطفل.

·       إذا فقد التلميذ الوعي استدع والديه ورتب الأمور لإرساله إلى أقرب مستشفى ويمكن إعطاؤه إبرة الجلوكاجون إذا توفرت بالمدرسة.

·       يستطيع التلميذ أن يستأنف يومه المدرسي العادي بعد تناوله الطعام.

·       يجب تعليم التلاميذ المصابين بمرض السكر على فهم وملاحظة أعراض انخفاض السكر وضرورة حمل بطاقة أو إسورة تدل أنه مصاب بالسكر.

 

التمارين الرياضية:

·       يجب على الأبوين تجهيز وجبة خفيفة لطفلهم لتناولها في المدرسة وذلك قبل ممارسة الرياضة اليومية، وعلى المدرسين أن يتأكدوا من أنه تناولها بالكامل.

·       ربما يحتاج التلميذ المصاب بمرض السكر إلى إشراف أثناء حصة التربية وبعدها خشية أن يصاب بانخفاض السكر عن المعدل الطبيعي.

·       إن المدرسين المتفهمين لهذه الأمور يستطيعون مساعدة التلاميذ المصابين بمرض السكر على أن يعيشوا حياة طبيعية كغيرهم من التلاميذ.

يرجى من الوالدين تزويد المدرسة بالمعلومات التالية:

اسم التلميذ: .........................................................

اسم الوالد: .........................................................

رقم هاتف البيت: .........................................................

رقم هاتف العمل: .........................................................

اسم الطبيب: .........................................................

عنوانه: .........................................................

 

قد يعجبك أيضا

article

مريض السكر والسفر

article

إدارة سكر الأطفال

article

مرض السكر والصوم

article

الحياة المدرسية للطفل المصاب بمرض السكر

السابق التالى

الاستمتاع بالحياة والقيام بالواجبات، فالحياة تستمر بشكل طبيعيّ إذا استطاع المريض السيطرة على مرضه بنفسه، ولا يجب أن يشكل مرض السكري قلقاً د ...

ئماً، أو تعباً نفسيّاً لحامله.



...

الانتباه إلى نوعية الطعام المناسبة لمريض السكري الذي لا يتسبب في ارتفاع السكر أو انخفاضه، وبنفس الوقت لا يحرم نفسه من أيّ نوع من الطعام الذي يرغب ب ...

ه، ولكن يجب أن يحرص على تناول الكمية المناسبة خاصة إذا كان الطعام يحتوي على الدهون، أو النشويات، أو السكريات.


...

قم بالتحميل الأن لتسطيع التحكم فى مرض السكرى